مقدمة

أصبح مصطلح “علوم الكمبيوتر” مستخدمًا على نطاق واسع في السنوات الأخيرة حيث أصبحت المهارات المرتبطة بالموضوع حاسمة لتطوير التكنولوجيا الرقمية المبتكرة ، ويتم السعي إلى الحصول على المؤهلات في هذا المجال بدرجة كبيرة.

أنشطة الحوسبة

تهدف أنشطة CS Unplugged   أو الحوسبة (تعلم الحاسوب بلا انترنت ) كما سميتها  إلى إعطائك فكرة أو لمحة عن الموضوع – أيضا يمكنك معرفة تفاصيل عمله . في مرحلة مبكرة ، بدلاً من تعريفها بشكل تقليدي  ، دعونا نفكر في كيفية تأثير ذلك على حياتنا اليومية. على سبيل المثال ، فكر في محرك البحث المفضل لديك . على السطح يبدو مثل واجهة بسيطة إلى حد ما: مربع نص حيث تكتب ما تريد البحث عنه ، وزرًا لبدء البحث.

مستوى المعرفة البرمجية اللازمة لمربع نص وزر هي مستوى مبتدئ إلى حد ما ، ويمكنك تنفيذ بحث عن طريق كتابة برنامج قصير (ربما أقل من 20 سطرًا) لتصفح كل النص على الويب وعرض أي تطابق في الكلمات  . لكن من الواضح أن هناك أكثر من هذا! هناك مليارات من عمليات البحث يتم إجراؤها كل يوم ، على مليارات من صفحات الويب ، والمثال المذكور أعلاه سيعطي إجابات (في النهاية) ، ولكنه سيكون بطيئًا وغير فعال إلى درجة أن لا أحد سيستخدمه.

هذا هو المكان الذي يطبق فيه علم الكمبيوتر. فيه يتم توظيف العديد من مجالات علوم الكمبيوتر لجعل النظام يعمل بشكل جيد ، ويتم توضيح معظمها من بلا أنترنت . كيف يمكنك البحث عن مليارات من العناصر في جزء من الثانية ( خوارزميات البحث Searching Algorithms)؟ كيف تتأكد من أنه سهل الاستخدام (التفاعل بين الإنسان والحاسوب)؟

نحتاج إلى الحفاظ على الأمان – لا يريد المستخدمون أن يعرف الأشخاص الآخرون ما يبحثون عنه ، ولا يريد محرك البحث أن تتلاعب المصالح التجارية بترتيب البحث (أمان الكمبيوتر والتشفير)؟ تتنبأ محركات البحث عمومًا بما أنت بصدد البحث عنه (الذكاء الاصطناعي). يجب أن تكون موثوقة – لا ينبغي أن يمنع خطأ صغير من واحد من آلاف المبرمجين في شركة محرك بحث الموقع من العمل (هندسة البرمجيات). يجب أن يكون حجمه جيدًا – إذا أصبح 10 مرات أكثر شيوعًا ، فأنت لا تريده أن يحتاج إلى 100 ضعف موارد الحوسبة (الخوارزميات). تعتمد أهمية البحث بشكل عام على العلاقات بين مواقع الويب – تحتاج إلى خريطة توضح المواقع التي ترتبط بها المواقع الأخرى (الرسوم البيانية).

تغطي المجالات الواردة أعلاه الكثير مما يدور حوله موضوع علوم الكمبيوتر. البرمجة هي مجرد أداة لتنفيذ الأفكار (حسناً ، إنها أداة قوية للغاية ، وتتطلب مهارة كبيرة لاستخدامها بشكل جيد). لكن البرمجة وحدها لا تكفي لإنشاء برامج يحب الناس استخدامها ، وعلوم الكمبيوتر هي المجال الذي يعطي المبرمجين المعرفة الداخلية لجعل برامجهم سريعة وفعالة وموثوقة وآمنة وقابلة للاستخدام وذكية وقابلة للتطوير ورائعة!

ولهذا السبب قمنا بتطوير CS Unplugged – نريد أن يتم تمكين الطلاب الشباب من فهم الأفكار العظيمة التي يغطيها علم الكمبيوتر ، دون الحاجة إلى أن يصبحوا مبرمجين خبراء أولاً. لن يتعلموا بالضبط كيفية بناء محرك البحث التالي أو الشبكة الاجتماعية أو تطبيق اللعبة ، ولكن سيكون لديهم فكرة عن نوع التقنيات اللازمة لإنجاحها. لا نريدهم أن يروا الأنظمة الرقمية كنوع من السحر لا يمكنهم المشاركة فيه ، بل كشيء يمكنهم فهمه ، وبالنسبة للبعض ، يطورون أنفسهم. في الواقع ، إنه نوع من السحر عندما تبدأ في فهم ما يمكن وما لا يمكن القيام به.


تحميل المزيد من المواد ذات الصلة
تحميل أكثر لـ لحرش حامد
تحميل المزيد في حوسبيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *